|
|
غلق | | مركز الدراسات والابحاث العلمانية في العالم العربي | |
|
خيارات وادوات |
محمد رضا عباس
2026 / 5 / 16
نشرت رغد صدام حسين في حسابها على منصة "إكس" يوم 10 أيار وهو يوم رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرد الإيراني على مطالبه , بيانا قالت فيه " لقد حان الوقت لموقف عربي وإقليمي أكثر حزما ووضوحا، يضع حدا لمشاريع الفوضى والتخريب، ويؤكد أن أمن الدول العربية واستقرار شعوبها وسيادتها خط أحمر لا يمكن المساس به" .
لقد اخترت بيان السيدة رغد و تجاهلت بينات و تصريحات عراقيون اخرون على شاكلتها , لان تعليقاتهم لا تختلف عما تقرأه من على مواقع وكالة سكاي نيوز و بي بي سي عربي , سي ان ان عربي , الحدث , الحرة , وبقية الاعلام الخليجي , وهو بمجمله التنديد بالرد الإيراني على الهجمات الصاروخية القادمة من دول الخليج , والدعاء الى الله بسقوط " نظام الملالي" , وبسقوطه ستعيش منطقة الشرق الأوسط في " جنة ونعيم" حسب المثل العراقي. والحقيقة اصبح العراقيون الذين يهاجمون ايران معروفون في الوسط العراقي واصبحوا محل استهزاء.
لقد اخترت السيدة رغد وهي توعظ زعماء الخليج والمنطقة بمواعظ , كان والدها اول من خرقها . صدام حسين اول من خرق منظمة الدفاع العربي المشترك ,الامر الذي اضطر هذه المنظمة المشاركة مع القوات الدولية لإخراج القوات العراقية من الكويت . صدام حسين خرج من الكويت بعد ان ترك ما لا يقل عن 600 عائلة تبحث عن احبائها الى هذا اليوم. دخلت القوات العراقية الكويت ونهبت كل ما تملك الكويت من ثروة, وبدخول صدام حسين الكويت تغيرت منطقة الشرق الأوسط وأصبحت دولها تعتمد على القوى الخارجية اكثر ما تعتمد على القوات العربية. بكلام اخر صدام حسين قضى على حلم التجمع العربي الى الابد . لقد مزق شعار الوحدة العربية , واصبح هذا الشعار نكتة على افواه العرب.
السيدة رغد صامت "صيام زكريا " أيام مجازر قطاع غزة , قتل الدرز و العلويين في سوريا , والاعتداءات الإسرائيلية اليومية على لبنان , وقتل اكثر من 150 طفلة في دقيقة واحدة في احدى المدن الإيرانية بصاروخ امريكي , اذا تخرج في يوم 10 أيار لتوعظ حكام العرب بان امنهم " خط احمر " ! والحقيقة لو ان امرأة أخرى غير رغد صدام حسين خرجت للتحدث عن هذا " الخط الأحمر" لكان اكثر معقولية وتقبلا , ولكن صوت يخرج من فم رغد تتحدث عن "الخط الأحمر" وان ابيها هو اول من خرق هذا الخط , فهذا ضحك على عقولنا واستهزاء بقادة العرب .
والحقيقة , لا احد يفهم لماذا تنشر احاديث السيدة رغد على مواقع وكالات الانباء ومواقع التواصل الاجتماعي مع كل مناسبة سياسية عراقية وهي غير معروفة في الوسط السياسي او الاكاديمي . فهي ما زالت تندد بالعملية الامريكية التي اسقطت والدها من كرسي الحكم , وتندد بالانتخابات الوطنية وتشكك فيها , وترفض النظام الديمقراطي الجديد في العراق. انها تعيش خارج العراق , وان ملامح وجهها وطريقة لبسها توحي بانها تعيش في بحبوحة مالية ضخمة . السؤال هو من اين لك هذه الأموال ؟ والسؤال التالي هو ان القوات التي اسقطت والدك من كرسي الحكم هي نفسها التي تحارب ايران , فلماذا يا ترى تنددين بالقوات الامريكية التي اسقطت ابوك ولم تنددي بالهجمات الامريكية على ايران ؟ كل الاحتمالات تقول , ان هناك جيش اعلامي يستخدم وقت الحاجة , وان السيدة رغد احد عناصره , وان اختيار السيدة رغد غير موفق في هذه المهمة.
دول المنطقة , وبكل تأكيد دول الخليج العربية لا تحتاج الى مواعظك يا سيدة رغد . الدول العربية يدعمها جيش من المستشارين ويعرفون ثقل ايران في المنطقة وسوف لن يضحوا بها من اجل حادث عابر او خلاف ليس لأهل المنطقة فيه ناقة او جمل , الحقيقة ان اهداف الحرب الامريكية والإسرائيلية على ايران لا تفهمها رغد وانما يفهمها أصحاب السياسة . رغد انطلقت لتدعوا للإماراتيين قائلة "صبرًا أيها الإخوة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، فالفرج قريب بإذن الله". ان هذا الدعاء سوف لن يصل الى الله , لأنه انطلق من منطلق الطائفية والشوفينة التي ورثته رغد من ابيها , فيما ينظر أصحاب السياسة ان هدف الحرب على ايران كثيرة ومنها السيطرة على ممرات شحن الطاقة , ومنها لمنع أي تقارب سني – شيعي في المنطقة , الامر الذي اتخذه الطائفيون عرسا لهم . اقرا بعض تعليقات بعض العرب لتكتشف حجم الطائفية عند بعضهم وكيف هم غارقون بالأفراح مع كل ضربة إسرائيلية أمريكية على ايران.
ثم ان السيدة رغد كشفت عن عمق جهلها بالتاريخ , وكيف نتوقع من فتاة ان تتعلم التاريخ وهي ترعرعت في وسط عائلي غارق في الطائفية والمؤامرات والاجرام ؟ التاريخ المنصف يخبرنا عن فضل الثقافة الإيرانية على العرب والمسلمين , ولو حذفنا مساهمة الفرس في تطوير الحضارة العربية , لما بقا شيء للعرب التباهي به , ولكنها تقول " حقدهم واساليبهم القذرة مع العرب لها باع طويل في التاريخ" ! هل هم الذين اسقطوا الخلافة الراشدية ؟ ام هم من اسقط الإمبراطورية العثمانية ؟ او هم الذين اسقطوا بغداد في ربيع 2003؟ العرب وليس الفرس من شارك بأسقاط ابوك في حرب 2003 وهم الذين مهدوا لدخول الجيش الأمريكي الى بغداد.
ثم يا سيدة رغد , اذا تخلف الاقتصاد الإيراني , فان السبب هو الحصار الأمريكي الذي طال 47 عاما , ومع هذا فقد استطاع المخطط الاقتصادي الإيراني ان يحمي شعبه من الجوع. بل استطاع الاقتصاد الإيراني ان يوفر الغذاء لشعبه وشعوب اخرى. الصادرات الإيرانية من الخضر والفاكهة غطت حاجات جميع دول الخليج والعراق. اما ابوك فلم يستطع حماية شعبه من الجوع الامر الذي أدى الى فرار الملايين من العراقيين الى بلاد الله العريضة . و انكى من ذلك , ففي الوقت الذي جاع العراقيون , كانت مخابرات ابيك تجمع الحلي الذهبية من العوائل العراقية من اجل صنع تمثال ذهبي لأبوك . ولهذا السبب عندما سمع العراقيون بقرب وصول القوات الامريكية بغداد دخلوا بيوتهم ولم يتحرك واحدا منهم وهو يشاهد تحطيم صنم ابوك على يد القوات الامريكية في ساحة الفردوس. أخيرا يا ست رغد اكرمينا بسكوتك , لأنه من كان بيته من زجاج فلا يرمي الاخرين بحجر .
| في رحيل شاكر الناصري، أحد مؤسسي الحوار المتمدن | حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر |
|
تعليقات
حول الموضوع
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المركز وإنما تعبر عن رأي أصحابها |
|
|
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟ |