|
|
غلق | | مركز الدراسات والابحاث العلمانية في العالم العربي | |
|
خيارات وادوات |
محمد رضا عباس
2026 / 5 / 13
لا سوبرمان ولا هم يحزنون . كل ما جرى في صحراء النجف او النخيب وهي منطقة بين كربلاء والانبار , هو انزال إسرائيلي تحت اسم امريكي . ولكن كالعادة , اعتبر الاعلام الأمريكي وصهيوني الانزال والقاعدة الإسرائيلية المؤقتة في الصحراء على انها عملية خارقة لا يقوم بها الا الجن او سوبرمان او سبايدرمان . وهي بالحقيقة عملية ليست بالخارقة اذا علمنا ان القوات الامريكية في العراق تجوب وتصول على ارضه دون اكتراث بسيادة وطن .
لا استبعد ان تقوم القوات الامريكية بأنزال في صحراء النجف دون علم الحكومة العراقية , حيث ان الرئيس دونالد ترامب سحق بقدميه جميع القوانين الدولية , واصبح ينظر الى دول الشرق الأوسط على انها بستان له يختار قطاف ثمارها متى شاء . والعراق لا يختلف عن الدول في الشرق الأوسط الأخرى حيث ان القواعد الامريكية مزروعة في كل البلدان , ربما عدا لبنان . في شمال العراق ( المنطقة المحاذية للحدود السورية حتى الحدود الإيرانية من جهة السليمانية واربيل) هناك قواعد أمريكية وتتحرك هذه القوات بكل حرية على الرغم من رفض اغلب ايناء العراق تواجد قوى اجنبية على أراضه. وهكذا فان تحرك القوات الامريكية على الاراضي العراقية جارية سواء علمت بغداد ام لا تعلم . أتذكر ان الرئيس دونالد ترامب في ادارته الأولى دخل العراق لزيارة بعض القطاعات العسكرية الامريكية فيه , ولم تعرف الحكومة العراقية بقدومه الا بعد ان رجع الى بلاده . كما وان القوات الامريكية المنسحبة من سوريا دخلت العراق , ولم يعرف ما اذا كان الجانب العراقي كان يعلم بهذه التحركات ام لا , ولكن مواقع التواصل الاجتماعي نشرت عدد من صور لطوابير القوات الامريكية وهي متجهة نحو إقليم كردستان .
وعليه , فان حرية قوات الامريكية في التجول في ارض العراق او الاستقرار في منطقة معينة موقتا ليس غريبا على الرغم من رفض القيادة العراقية لهذه الحرية الامريكية بدون موافقات أولية . واذا صحت رواية وول ستريت جورنال فان هذا الخرق الإسرائيلي للأراضي العراقية يعد خرق امريكي اخر للاتفاقيات الأمنية بينها وبين العراق , ومن المفروض بالقيادة العراقية تحذر القيادة الامريكية من هذا التصرف اللاأخلاقي وغير القانوني . وحسب ما ترشح من اخبار فان القيادة العراقية كانت على علم بتواجد قوات غير عراقية في صحراء النجف , وكان اعتقادها كالعادة على انها قوات أمريكية , ولم يكن بخلدها ان تكون إسرائيلية بغطاء امريكي.
القيادة العسكرية العراقية , وعلى الطريقة العراقية المعروفة بطيبة القلب , اعتقدت ان القوات في الصحراء كانت قوات أمريكية نصبت خيامها دون اخذ الموافقات العراقية , مما دعا نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن قيس المحمداوي، تقديم مذكرة احتجاج للتحالف الدولي حول عملية إنزال في الصحراء , فيما شدد على عدم السماح بتواجد أي قوة تعبث بأمن العراق. وقال للمحطة الحكومية حينها إن “اتصالات وردتنا حول وجود أشخاص أو حركة في صحراء النجف بحدود كربلاء”، مبينًا أنه “تم إعداد قوة من 3 أفواج من قيادة عمليات كربلاء لتحري الموضوع”. وأضاف أن “القوة تعرضت لإطلاق نار كثيف من الجو، وأدى الحادث إلى استشهاد مقاتل وجرح اثنين”، لافتًا إلى أنه “تم تعزيز القوة بفوجين من مكافحة الإرهاب بتفتيش المنطقة وتحرت المكان ولم تجد شيئاً”.
وأكد أنه “لا يوجد أي اتفاق أو موافقة على أن تتواجد قوة في هذا المكان”، مشيراً إلى أن “هناك قوة كانت تسند قوة أخرى تحاول الاستطلاع أو نصب أجهزة”، من دون الإفصاح عن طبيعة القوّة أو الأجهزة. نائب القائد العمليات المشتركة لم يفصح عنها , ولكن الشارع العراقي عرف بان القوات الامريكية هي التي كانت تحمي القاعدة الإسرائيلية المؤقتة . وشدد النائب قائلاً “لن نسمح بأي قوة على الأرض لا تخدم مصلحة العراق وتعبث بأمنه”، موضحًا أن “العمل الذي حصل غادر وجبان وجاء عن قوة حضرت دون تنسيق أو موافقة، وتم تقديم مذكرة احتجاج للتحالف الدولي مع طلب توضيح”.
الاعلام الإسرائيلي والامريكي كشف الان ما كشفته وكالة روسيا اليوم قبل شهرين . فقد افاد مسؤولون أميركيون لصحيفة "وول ستريت جورنال" بأن إسرائيل أنشأت موقعاً عسكرياً سرياً في الصحراء العراقية، بهدف دعم العمليات ضد إيران خلال الحرب. وبحسب المصادر، كادت القاعدة تُكشف مطلع اذار بعدما أبلغ أحد الرعاة المنطقة عن تحركات عسكرية غير معتادة في المنطقة، بينها تحليق مروحيات . وأوضح مصدر امني عراقي , أن القوات الأمنية العراقية لم تتمكن من تحديد هوية القوة الموجودة هناك بعد تعرضها لإطلاق نار كثيف أثناء محاولتها الاقتراب من الموقع. وأضاف أن الجانب الأميركي أبلغ القوات العراقية حينها بضرورة عدم الاقتراب من المنطقة لدواعٍ أمنية.
وأشار المصدر العراقي في حديثه لـ"العربية" و"الحدث" إلى أن القوات العراقية عادت بعد نحو أسبوعين لاستطلاع المكان لكنها لم تعثر على أي أثر لتلك القوة، كما يقول. هذا وان مسؤولون امريكيون قد ابلغوا وول ستريت جورنال ان القاعدة الإسرائيلية استخدمت لدعم العمليات ضد ايران خلال الحرب , وأضافت المصادر أن الموقع ضم قوات خاصة، وشكّل مركزاً لوجستياً لسلاح الجو الإسرائيلي قبيل اندلاع الحرب، وذلك بعلم الولايات المتحدة.
اذن , الشجرة تعرف من ثمارها , وان عناوين اخبار هذه القصة سواء كانت باللغة العربية او الأجنبية ماهي الا دعاية مجانية " لعظمة القوات الإسرائيلية وقدرتها العالية في أوقات الحروب" . والحقيقة , كما كشفته " العربية " و " الحدث" مجرد اتفاق امريكي صهيوني بدخول ارض العراق تحت الغطاء الأمريكي . وهذا يأخذنا بالقول على الحكومة العراقية إعادة النظر بقدرات أجهزتها الاستخباراتية و اخبار الامريكان ان ما حدث في صحراء النخيب غير مكتوب في وثيقة معاهدة التعاون العسكري , وانما خرق للسيادة العراقية واعتداء على جار وقف معه يوم تخلى عنه الاخرون .
| في رحيل شاكر الناصري، أحد مؤسسي الحوار المتمدن | حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر |