نتنياهو أمر بالحرب لكن المعارضة سوّقتها. الآن ستدفع إسرائيل الثمن

جدعون ليفي
2026 / 4 / 9
إنه أكبر فشل في حياته، وأكثر فداحة بكثير من السابع من أكتوبر. فشل بنيامين نتنياهو السابق كان له شركاء كثيرون؛ أما هذا الفشل فهو مسؤوليته وحده. إذا كان مشروع حياته – وكان كذلك – هو الصراع ضد إيران، وهو هوس رجل واحد، فإن هذه الحرب هي إخفاق حياته. تخرج إسرائيل من هذه الحرب أكثر ندوبا مما يبدو، أضعف وأكثر عزلة مما كانت عليه قبلها. أما إيران فتخرج منهكة لكنها أقوى ومكافأة أضعافا مضاعفة.
هكذا يبدو فشل مشروع حياة. نتنياهو، الذي أدخل إسرائيل في هذه الحرب، رئيس الوزراء الذي اضطر يوم الثلاثاء إلى إنهائها دون أن يُستشار، الرجل الذي ظن أن هذه الحرب ستدخله كتب التاريخ كمخلص، يتحمل المسؤولية الكاملة والمنفردة عن فشلها.
لقد كان فشلا ذريعا، لم يدفع ثمنه كاملا بعد. بدأ بفكرة متضخمة بالغرور مفادها أن إسرائيل تستطيع إسقاط أنظمة، واستمر بوهم أن الحرب هي الحل لكل مشكلة – دائما الخيار الأول، بل الوحيد – وانتهى بالفشل في تحقيق أي من أهداف الحرب، ولا هدف واحد. ولم نتحدث بعد عن الكلفة: شهر ونصف من الرعب لسكان إسرائيل البالغ عددهم 10 ملايين، من الدمار والضائقة المالية، خسارة عام دراسي آخر وبقايا العقلانية، وتعميق العزلة الدولية لإسرائيل.
في السابع من أكتوبر، لم يكن بالإمكان تحميل نتنياهو كل اللوم. إلى جانبه وتحت سلطته كان هناك جيش فاشل وأجهزة استخبارات شبه معدومة، وسياسة لإحباط أي مسار دبلوماسي – وهي سياسة حظيت بدعم الأغلبية، بما في ذلك المعارضة – إضافة إلى حصار قاس لم يفرضه نتنياهو وحده. وبالمثل، لا يتحمل نتنياهو وحده مسؤولية حرب الانتقام الجنونية التي شنتها إسرائيل عقب السابع من أكتوبر.
حتى الإبادة الجماعية لها آباء كُثر. كان نتنياهو أولهم، لكنه لم يكن الوحيد. التاريخ، وربما العالم، سيحاسبهم جميعا: القادة العسكريون، طيارو سلاح الجو، الجنود، عناصر جهاز الشاباك، مدمرو غزة، قتلة الأطفال، ذابحو الأطباء والصحفيين، وسائل الإعلام الإسرائيلية المتواطئة، وكل الشركاء الآخرين في جرائم غزة التي لا يمكن ولن تُغتفر.
بدأ نتنياهو هذه الحرب، مظهِرا وكأن العالم يقف خلفها. وقد وصفت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء كيف استمال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وخدعه، كما هي عادته، مطلقا وعودا كاذبة وصفها وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو بأنها “هراء”.
كان نتنياهو بائعا عديم الضمير على نحو خاص، وتمكن مرة أخرى من كسب دعم إدارة ترامب بهذا “الهراء”. لكن هذه المرة خسر. الإدارة ستحاسبه، وربما قريبا.
في المقابل، لا يحق للمعارضة الإسرائيلية انتقاده. كل من هلّل للحرب في بدايتها – من أمثال يائير لابيد ويائير غولان – ولم يجرؤ على قول كلمة سلبية واحدة بشأن الانضمام إليها، واصطف لتبريرها، فقد حقه في انتقادها. لقد دعمتموها؟ إذا اصمتوا الآن. كل أولئك الذين حيوا الحرب، بعضهم بدافع الجبن وآخرون بدافع قصر النظر، ومعظمهم بكليهما، والذين اقترحوا القصف والتدمير وأنشأوا “غرف حرب إعلامية” مشوهة، لا يمكنهم الآن مهاجمة نتنياهو بسببها.
نحن محظوظون بوجود “سيد للعالم”. لولا ترامب، لكان نتنياهو واصل مساره في إيران نحو فشل أكثر تدميرا. تماما كما حاول أن يفعل في غزة حتى أوقفه ترامب، وكما يسعى الآن لفعل الشيء نفسه في لبنان، في طريقه إلى كارثة أخرى. لكن مع اقتراب نهاية الحرب، هناك أمر واحد يمكن التأكد منه: إسرائيل لم تتعلم شيئا. أنصار نتنياهو سيواصلون دعم معبودهم، ومعارضوه سيواصلون مهاجمة “شيطانهم” (مع تمجيد الجيش الذي ينفذ خططه)، وستواصل إسرائيل الاندفاع نحو الحرب التالية بنفس العمى والحماس اللذين اندفعت بهما إلى هذه الحرب.
يوم السبت نزلتُ إلى الملجأ العام الذي استضافنا بلطف لما يقارب ستة أسابيع، لأطفئ الأنوار. وعندما فعلت ذلك، كنت أعلم أنها لن تبقى مطفأة.
تعليقات
حول الموضوع
التعليقات
المنشورة لا تعبر
عن رأي المركز وإنما
تعبر عن رأي أصحابها
|
1 - رسالة إلى بيري عطوان صديق Teddy Kollek
|
العدد: 891555
|
|
سامي الوهاج
|
2026 / 4 / 9 - 06:16
|
|
-;- Victor: عشيّة الجُّمُعةِ ليلة ليلاء كربلاء 21 شوّال 1447هـ يَومُ الذِّمارِ= الدَّمارِ، كذبَ «ترمب» يَومُ المَرْحَمةِ .. ن والاُخوان الثلاثي “إيران لبنان يمن” موجة تصعيد على صعيد ميناء “أُمّ الرَّشراش”، تأسَّس عام 1947م، أستولت عليه اسرائيل سنة 1949م و سَمََّته (إيلات) .. ذِكرى فرار الغابر «صدّام» مُنتحلاً قيافةَ ضابط إيقاع! أعلى رتبة عسكريّة مُهيب رُكن تهتزّ على كتافتيّ عطفيه المَرحين على إيقاع فرقة Commandos ناجية للآلات النحاسيّة والنفخيّة مع قهقهته المُستطيلة المُقزّزة المُتقطّعة، وعلى نطاقه مِثل الغازي النازي «يُوسُف غوبلس Joseph Goebbels» يتحسّس أخمس مُسدَّس إكسسوار Accessory (رقصني عالرَّباب يا گدع!)، للإستعراض مُهان. فرارٌ مَهين بكُلِّ قوانين العالَم خيانة عُظمى عقوبتها إيقاع! شنقّ دقّ عُنق.
29
|
2 - -;-اليومَ يَومُ 9 نيسان الفار في مِثل هذا اليوم
|
العدد: 891556
|
|
سامي الوهاج
|
2026 / 4 / 9 - 06:22
|
|
«صدّام» مُستقدم قدم العمّ «سام» («ترمب» ربيب تلّ أبيب). ملعونٌ مأفونٌ مُحبّ «صدّام» رقيب حجب هذا التعقيب . ألفاظ منشور «ترمب» ربيب تلّ أبيب، يوم عيد الفصح المسيحي، صلّ سلّ نصل سيف “ تنبو ” ضدّ الإيرانيين لإعادة فتح مضيق (…) هرمز؛ هُراء كنتوء الحيف “ تخبو ” .. شبكة Fox News، مُراسلها Trey Yingst في 5 نيسان 2026م: هاتف «ترمب» الذي أخبره بأنه “ أرسل الكثير من الأسلحة إلى الأكراد لكنّ، أحتفظوا بها وسيدفعون الثمن ”. مِنبَر Axios الإليكترونيّ الخبريّ الأميركي، عن أربعة مصادر مُطَّلَعة أميركيّة وإسرائيليّة وشرق -;-أوسطيّة: “الولايات المُتحدة وإيران و Concerto وسطاء مِن مسرح المِنطقة يناقشون مشهد بنود وقف إطلاق نار مَكين مُمكن لفرار «ترمب» إلى أمام لمُدَّة 45 يوماً لإرخاء ستار مُستدام على الحرب”!.
33
|
3 - مَجَلَّة “العربي” الكويتيّة، العدد 256- ربيع 1
|
العدد: 891557
|
|
سامي الوهاج
|
2026 / 4 / 9 - 06:24
|
|
آذار 1980م (مولد الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة وأطماع أميركا وفصيل فِلسطيني يُهدَّد بإغراق سُفن وقطع مضيق هرمز في حالة يأس عام انتصار ثورة إيران 1979م)، صورة الغلاف عنوان “مضيق هرمز هل يصبح بوّابة الحرب العالَميّة الثالثة؟”، استطلاع «مصطفى نبيل»، تصوير المصري «أوسكار متري» بطائرة هليكوبتر Skyvan طراز بريطاني حربي، فوق المضيق، مِن مطار السّيب البحري إلى مطار خصب في لسان رأس مسندم العُمانيّ المُطلّ على المضيق. مُنظمة IMCO تنضم ملاحة المضيق بين سلطنة عُمان وجُمهوريّة إيران. إيران 9 نيسان: “ باسم القاصم المُبير، صريخ المُستصرخين، سراط مُستقيم هرمز Strait of Hormuz لن يُفتح إلّا بعد تعويض أضرار الحرب ”.
23
|
4 - نتنياهو يأذن لترامب بإرجاء إيران ليستفرد بلبنان
|
العدد: 891562
|
|
محمد بن زكري
|
2026 / 4 / 9 - 15:08
|
|
• لا وثوق بأي اتفاق مع الفوهرر ترامب أو مع ملك إسرائيل بيبي الأول . وستكتشف إيران أنها قد وقعت في فخ الخديعة الترامبوصهيونية للمرة الثالثة . • نتنياهو أذِن لترامب بتعليق «إبادة حضارة كاملة وإلى الأبد» في حربه على إيران ؛ مقابل أن يستفرد هو بلبنان ، انتقاما لنفسه ولينقل حدود إسرائيل الشمالية إلى نهر الليطاني . • كما أن الرجل المضطرب عقليا في البيت الابيض ، محكوم بملفات إبستين في علاقته بنتنياهو ؛ فإن الوسيط الباكستاني شهباز شريف ، محكوم بعرفان الجميل لـ CIA . • في حال عودة إيران عن اتفاق وقف النار (المؤقت) مع إسرائيل ، فإن نتنياهو ، محميا بالفيتو الامريكي ، لن يتردد طويلا قبل أن يمحو طهران من الوجود بقنبلة نووية . • لا نهاية لعدوانية إسرائيل وعربدتها في منطقة الشرق الوسط ، وتهديدها للأمن والسلام في العالم ، إلا بتعديل جيناتها الأيديولوجية أو نفيها من الوجود . • كلا النظامين في إيران وإسرائيل ، ينتحان من أيديولوجيا غيبية تحتكر المطلق . لكن ما من شك في أن يهوه رب إسرائيل اليهودية ، كسب الرهان مع رب إيران الإسلامية ، في الصراع بينهما . *(لا أدري ما إذا كان إرسال هذ التعليق سينجح ، ويُجاز
29
|
5 - السفير الايرانى
|
العدد: 891563
|
|
على عجيل منهل
|
2026 / 4 / 9 - 18:13
|
|
السفير الإيراني في جنوب أفريقيا في منشور على منصة إكس، ردا على تهديدات وزير الدفاع الأمريكي، بيت هيغسيث التي ردد فيها ما قاله سيده دونالد ترامب بأنه سيعيد إيران إلى العصر الحجري قائلا: “في الوقت الذي كنتم فيه لا تزالون في الكهوف تبحثون عن النار، كنا ننقش حقوق الإنسان على أسطوانة كورش، قد صمدنا في وجه عاصفة الإسكندر والغزوات المغولية وبقينا صامدين، لأن إيران ليست مجرد دولة، بل هي حضارة”.
38
|
6 - مجنون البيت الابيض
|
العدد: 891574
|
|
على سالم
|
2026 / 4 / 10 - 05:28
|
|
من المعروف جيدا ان الخنزير نتانياهو مجرم زنيم وشيطان خبيث وداعر لئيم ويعبد الشيطان الرجيم , الواقع يقول ان اسرائيل تم ابتلاؤها بهذا المنبوذ الكريه والصعلوك والافاق الشرير والعاهر الاثيم ؟ الواضح ان نتانياهو بالتعاون مع الموساد الابليس جندوا الداعر والقواد جيفرى ايبيستين لسلسله اغتصاب الفتيات القصر لشخصيات هامه ورؤساء دول , ليس فقط الاغتصاب بل ايضا تصوير الاغتصاب فى شرائط جنسيه اباحيه ويتم ابتزاز الشخصيه الهامه ؟ من المعلوم ان الموساد ونتانياهو تمكنوا من تصوير الخنزير ترامب وهو يغتصب فتاه قاصر ؟ ومنذ ذلك الحين وترامب خائف ومرعوب من الابتزاز الجنسى وفضحه فى العالم ؟ نتانياهو دائما يهدد ترامب اذا لم يفعل كذا وكذا فسوف يتم فضحه من خلال الاشرطه الجنسيه له وترامب لايستطيع تحدى نتانياهو والا سوف تخرج اشرطه الجنس الى العلن , هذا موقف مؤسف ومحزن والعالم اجمع يدفع ثمن افعال هؤلاء الانجاس الاشرار والمجرمين الفجار
31
|
7 - 1 المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا
|
العدد: 891583
|
|
Magdi
|
2026 / 4 / 10 - 11:07
|
|
المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا 1 ينبغى وضع النقط فوق الحروف : 1 - قل ماشئت عن أمريكا (أمبريالية ، رأسمالية..) . الولايات المتحدة تحمى وتحترم مواطنيها ولو من أصول أجنبية : a - أمريكا صرفت مئة مليون دولار وارسلت أقوى جنودها ( مئتين من المارينز) لأنقاذ - مع جهاز Cia الكولونيل الذى سقط جريحا فى الأراضى الإيرانية ونجحت بأعجاب العالم ويتم الآن علاجه فى الكويت. b - أنظر فيلم : مستحيل أبدا بدون أبنتى : Jamais sans ma fille (Not Without My Daughter) لترى المشهد الأخير المؤثر جدا فى نهاية الفيلم كيف يرفرف العلم الأمريكى على سفارة الولايات المتحدة فى تركيا وكأنه يستقبل بحرارة الأمريكية مع أبنتها هروبا من أيران . c- الرئيس ترامب فرض ألأفراج عن المصرية آية حجازي لمجرد أنها تحمل الجنسية الأمريكية وأستقبلها مع أبنتة إيفانكا وهو الوحيد الذى يستطيع وقف خطف القبطيات ( ومنهن القاصر والمعوقة ذهنيا : سلفانا عاطف ) لأن الدكتاتور لايفهم سوى لغة القوه. يتبع . مجدى سامى زكى Magdi Sami Zaki
26
|
8 - 2 المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا
|
العدد: 891588
|
|
Magdi
|
2026 / 4 / 10 - 12:33
|
|
المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا 2 ينبغى وضع النقط فوق الحروف : 2 - قل ماشئت عن اسرائيل ( دولة احتلال ، صهيونية ، مارقة ..) دولة أنتظرت سبعة ساعات بعد أقتحام حماس حدودها فى 7 أكتوبر رغم ماتملكه من أقوى أجهزة المخابرات وصفارات أنذار تحس بدبة النملة فينزل الناس بسرعة إلى المخابئ ..أنتظرت حكومتها كل هذا الوقت كذريعة لما أقترفته فى غزة : تدمير أغلبية الأراضى الزارعية ، قصف المستشفيات ، استخدام أسلحة التجويع والتهجير ، قتل ستين ألفا من المدنيين أو تشويههم (لا أنسى الطفل الذى فقد عينية فى حضن أبيه ) الرئيس ماكرون أنتقد ما فعلته فى لبنان . ولكن أسرائيل تحترم وتحمى مواطينها : a - تصفية من قتلوا الرياضين الأسرائليين فى أولمبياد ميونخ 1972. b - تصفية أسماعيل هنية ، حسن نصرالله ، السنوار ..على خامنى .. c - أفرجت عن آلاف الفلسطينيين مقابل أسترداد جثة الرضيع رهينة حماس . d - لن تجد فى سجونها أى معارض . e - لم تعذب أى مواطن . f - قدمت من شعبها 180 جائزة نوبل . الخ ... يتبع . مجدى سامى زكى Magdi Sami Zaki
41
|
9 - 3 المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا
|
العدد: 891593
|
|
Magdi
|
2026 / 4 / 10 - 15:18
|
|
المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا 3 ينبغى وضع النقط فوق الحروف : أحذر تماما من أن تشكوا او تقول ماتشاء عن بلادنا المستعربة والمتأسلمة : سلب ونهب وسبى وأبادة الثوار واحتلال مستمر - يسموه فتحا بل فتحا مبينا - يعتبره العملاق خليل عبد الكريم : أبشع أحتلال مر على مصر مضيفا : كم كنا مخدوعين ، أنظر :مجتمع يثرب 89...احذرك وإلا وجدت نفسك وراء الشمس.. النظام فى بلادنا لايحترم المواطنين : يسميهم علوج (أى مواشى كما أخبرنا خليل عبد الكريم ) ويصنفهم : نصارى - أهل ذمة - لاناس + موالى - نصف ناس + عرب - الناس ( كما أخبرنا المقريزى ) بل يعتقلهم ويعذبهم ويقتلهم شر قتله .إليكم بعض الروابط : 1 -فى 9 أكتوبر 2011 دحس العسكر بالدبابات أقباط أثناء مظاهرة سلمية .انظر : ذكرى أحداث - ماسبيرو - │-;- بتوقيت مصر https://www.youtube.com/watch?v=IFFBSRT-8nM 2 - قتل صدام حسين الكرد بالغازات السامة . أنظر : ضرب الأكراد بالكيماوي وجرائم أبناء صدام حسين | الحلقة 8 كاملة من شاهد على العصر مع فاضل العزاوي https://www.youtube.com/watch?v=Cf0qmmBhCGUة يتبع . مجدى سامى زكى Magdi Sami Zaki
36
|
10 - 4 المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا
|
العدد: 891596
|
|
Magdi
|
2026 / 4 / 10 - 16:00
|
|
المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا 4 ينبغى وضع النقط فوق الحروف : قتل الكرد بالغازات السامة ودفنهم فى مقبرة جماعية : https://www.youtube.com/watch?v=Cf0qmmBhCGU --- أعتقال فى مصر ألألاف من أصحاب الرأى مثل : نبيل عبد الفتاح ، شريف جابر. انظر مع التعليقات :نيسان سمو الهوزي :أطلب من السيد السيسي إطلاق سراح شريف جابر ! https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=897104 أنظر أيضا مع التعليقات :مدحت قلادة ، شريف جابر ومأساة بلطجية الله https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=831109 -- أما التعذيب ، فحدث بلا حرج . يتبع . مجدى سامى زكى Magdi Sami Zaki
26
|
11 - 5 المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا
|
العدد: 891600
|
|
Magdi
|
2026 / 4 / 10 - 16:55
|
|
المواطن فى أمريكا وأسرائيل وبلادنا 5 ينبغى وضع النقط فوق الحروف : أما التعذيب ، فحدث بلا حرج . أكتفى بما رأيته فى فيديوهات للأسف مصرية : رجل شرطة يصفع فتاة . المسكينة ترفع يدها لحماية وجهها من الصفع . يصرخ رجل البوليس : اقلعى .. تخلع الفتاة ويظهر الثدى وتغطى وجهها وهو يصرخ ( يريد المزيد من العرى ) ييستمر فى الضرب الفتاة نزلت يدها واستمر هو فى الضرب -- عندى فيديو بعنوان : sick minded egyptian police أختفى من النت -- أضف : التعذيب في مراكز الشرطة المصرية https://www.youtube.com/watch?v=HMeXkZX9_E8&list=PL6E29B04EEC7D4959&index=3 -- أضف : https://www.youtube.com/playlist?list=PL223D467817440B7B يتبع . مجدى سامى زكى Magdi Sami Zaki
23
|
12 - آخر توثيق لى اليوم 6
|
العدد: 891601
|
|
Magdi
|
2026 / 4 / 10 - 17:20
|
|
أقرأ أ. على سليم حميد تحت مقال أ. كمال غبريال : https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=911615 -العدالة التي تميز بين دم ودم هي عدالة عرجاء، لا تبني وطناً ولا تحقق أمناً.- وما رأيك في: لا يأخذ دم المسلم بدم الكافر! لا يقتل مسلم بكافر، رواه البخاري وغيره. في رواية أحمد والنسائي وابن ماجه: المؤمنون تكافأ دماؤهم، وهم يد على من سواهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، ألا لا يقتل مؤمن بكافر، ولا ذو عهد بعهده. البخاري من حديث: (لَا يُقْتَلَ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ) ؛ فلا يقتل المسلم بالكافر ، سواء كان ذميا أو معاهدا أو مستأمنا . أما العقوبة على قاتل الذمي ، فإذا كان القتل خطأ فإنه يدفع ديته ، وهي نصف دية المسلم ، وإذا كان القتل عمدا عدوانا ، فقد جاءت الآثار عن عثمان وعمر رضي الله عنهما بتغليظ الدية على قاتل الذمي عمدا ، فجاء عن ابن عمر رضي الله عنه : - أن رجلاً مسلماً قتل رجلاً من أهل الذمة عمداً ، ورفع إلى عثمان رضي الله عنه فلم يقتله ، وغلظ عليه الدية. كم قاتل مسلم لم يتم محاكته بعد قتله قبطي وتم الافراج عنه بحجة: ظروف صحية- امراض نفسية- امراض عقلية- تحت تأثير عقاقير تفقده وعية... مجدى سامى زكى
31
|
13 - إلى الصديق العزيز أ.د مجدي سامي زكي
|
العدد: 891610
|
|
محمد بن زكري
|
2026 / 4 / 10 - 21:16
|
|
مع فائق التقدير والاحترام لشخصكم الكريم . وإذ أتفق معكم في كل ما اوردتموه من أمثلة عوار الانظمة الدكتاتورية الفاسدة التي تكثم الانفاس في بلداننا العربفونية ، والشعوب المتأسلمة فيها لا تقل همجية تسلطية دامية عن الحكام المتألهين (ولاة أمر المسلمين) ، مما يمكنني شخصيا أن أحصي منها عشرات - بل مئات - الأمثلة عن القمع وهدر الحقوق والحريات ، بدءًا من الحجر على الضمير ، وانتهاءً إلى الخطف والإخفاء القسري والتصفية الجسدية وإفلات الجناة من العقاب . لكني أستدرك لأعتب عليك كونك - في تقديري ، ومعذرة - قد أخطأت المناسبة والمكان . حتى قد يبدو للقارئ أنك تصحح للكاتب وجهة نظره في ديمقراطية دولة إسرائيل (اليهودية) ، ولا أخال أن جدعون ليفي غير ملم بمحتوى مداخلتك المطولة ، التي ربما كان من الأفضل لو نشرتها كمقالة مستقلة . كان بودي محاطبتك بهذا ، في تدوينة (يمكن إزالتها) على فيسبوك الحوار (المتمدن) ، لكن يبدو أن (الأخ الأكبر) له راي آخر ، بانتظار تصليح الكومبيوتر الشخصي الخاص بي ، ذلك أن سعر كومبيوتر جديد ارتفع - في بلدي المنكوب - من 1000 دينار إلى 15000 ألف دينار ! أرأيت سيدي الفاضل كم هو حجم الوجع ؟!
28
|
14 - هل يوجد فى أسرائيل رئيسا مدى الحياة ؟
|
العدد: 891613
|
|
Magdi
|
2026 / 4 / 10 - 23:25
|
|
اولا مرحبا بالصديق العزيز المفكر المسوعى محمد بن زكري أردت ان أشير فقط إلى حسن معاملة أمريكا وأسرائيل نحو مواطنيهم ( طبعا المذابح التى ارتكبتها الحكومة ألأسرائيلية فى غزة ولبنان مرفوضة تماما وتعرض رئيس الدولة لمحاكمة عالمية ) أنظر : الجنائية الدولية ترفض طلب إسرائيل إلغاء مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت https://www.youtube.com/watch?v=f_TmFv4cYFc حسن المعاملة تعنى أحترام وحماية مواطنيهم بالقياس لسوء معاملة المواطنين فى بلادنا تصل الى القتل بلا ذنب : دهس المواطنين بالدبابات فى مصر + قتل المواطنين بالغازت السامة فى العراق .. دربت طلابى على التمييز ولذلك وضعت (أسئلة حول العدو أسرائيل) ..أنظر ت 4 تحت مقال أ .محمد حسين يونس : نعم .. إسرائيل هي العدو https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=785865 ولأن مغنى درجة صفر يعلن كراهيته لأسرائيل نجد البعض يتمنى أن تحصل أيران على القنبلة الذرية (تخصيب اليورانيوم) لضرب أسرائيل فتندلع حرب عالمية تؤدى إلى فناء البشر . أخترت أ. جدعون ليفي لانى معجب بقلمه الذهبى ..(ممارسة النقد الذاتى) مع خالص المودة. مجدى سامى زكى Magdi Sami Zaki
35
|
|
هل ترغب
بالتعليق على الموضوع
؟
|