|
|
غلق | | مركز الدراسات والابحاث العلمانية في العالم العربي | |
|
خيارات وادوات |

زكريا كردي
2026 / 1 / 6
----------------
قرأتُ عبارةً لأحد المُفكرين تقول :
" الأخلاق الدينية غير موجودة. إنهم فقط (عبيد أتقياء ) يُنفذون الأوامر."
- في الحقيقة هذه العبارة القصيرة العميقة ، تستدعي من الإنسان الحصيف ، المهتم بشؤون الفكر والفلسفة، بحثا عميقاً ، و ربما نقاشاً عقلياً مطولاً ..
ولكن الاهم عندي الآن ، أنها اثارت في خلدي سؤالاً أحسبه هاماً :
- هل الأخلاق فعل حرّ يصدر عن وعي ومسؤولية ، أم أنها مجرد طاعة لأوامر تُفرض من الخارج..؟ّ!!
- في زعمي الأولي ، القول بأنّ الاخلاق والقيم الاخلاقية ، يجب ان تكون مجرد طاعة لاوامر عليا أو فقط مسيرة حسب إرادة خارجية سواء ( دينية موروثة او إجتماعية معاشة أو سياسية مفروضة)..
يُفقد القيمة الأخلاقية جوهرها ، لأن الأخلاق في هذه الحالة ، لن تكون نابعة من اختيار حرٍّ ، بل نتيجة خوف من عقاب (غضب أحد ما أو جهنم أو.. ) أو طمع في منفعة وثواب ( خمر و نساء أو مال أو سلطة .. ) أو تقليد لإرضاء مجتمع ، أو امتثال لرغبات الاخرين أو ..
وسيكون الانسان حينئذ - مجرد عبد أو أداة ، وليس إنساناً حراً ، يمتلك ذاتاً عاقلة مسؤولة..
وستصبح الاخلاق بالتالي ، مجرد تعليمات عليا ، وليست قيماً أخلاقية جوهرها الفضيلة .
و هنا سيبرز السؤال التالي :
هل يمكن لإنسان بلا ضمير حر مستقل" أن يكون أخلاقيا..؟!!
الإجابة البدئية في تقديري - هي أن القيم الأخلاقية ( الحق - الحير - الجمال ، وكل ما ينشأ عن ذلك من قيم فرعية ) هي نسبية متغيرة وليست ثابتة أو مطلقة ، وهي ليست ما يُملى علينا ، بالفرض والخوف والتسلط ، بل ما نختبره في تحسين ونماء الواقع ، و ما نفكر فيه بعقل ، ونختاره بحرية..
لهذا اعتقد أن الأخلاق الحقيقية، تتطلب -بالضرورة - وجود مسافة نقدية ، بين الذات والسلطة ، بين الإنسان والخطاب الذي يطالبه بالطاعة والامتثال..
بهذا المعنى ، يمكن لقيم الأخلاق ، أن تستقيم وتتعزز ، وألا تكون مجرد " طاعة أو اتباعاً "، بل عقلا حراً و تحرراً إنسانياً..
الحمد لله على نعمة العقل
zakariakurdi
| في رحيل شاكر الناصري، أحد مؤسسي الحوار المتمدن | حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر |
|
تعليقات
حول الموضوع
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المركز وإنما تعبر عن رأي أصحابها |
|
|
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟ |