الفصل السادس : صراع برسباى وشاه رخ : حملة برسباى عام 836 ( 1 من 2 )

أحمد صبحى منصور
2021 / 9 / 6

الفصل السادس : صراع برسباى وشاه رخ : حملة برسباى عام 836 ( 1 من 2 )
هل يجرؤ السيسى أن يقود حملة عسكرية ؟ أم أنه يكتفى بالنصر على المصريين؟
الباب الختامي : مقارنة بين العسكر المملوكى والعسكر المصرى الراهن الخائب الخائن
المحور الأول : مكانة مصر الدولية في العصر المملوكى وكيف أضاعها العسكر المصرى الراهن الخائب الخائن
الفصل السادس : صراع برسباى وشاه رخ : حملة برسباى عام 836 ( 1 من 2 )
هل يجرؤ السيسى أن يقود حملة عسكرية ؟ أم أنه يكتفى بالنصر على المصريين؟
سبب قيام برسباى بحملة 836
أرسل شاه رخ الى برسباى أكثر من مرة يلحُّ عليه في أنه يريد كسوة الكعبة .
قال المقريزى :
1 : وفى شهر ربيع الأول 836 : ( ‏ وفي تاسع عشرينه‏:‏ ورد كتاب شاه رخ بن تيمور ملك المشرق على يد بعض التجار يتضمن أنه يريد كسوة الكعبة‏. ولم يخاطب السلطان إلا بالأمير برسباي وقد تكررت مكاتبته بسبب كسوة الكعبة مراراً عديدة ولم يظهر لذلك أثر‏.). أي استمرار للطلب بصورة مستفزّة . والرسول هنا أحد التُّجار ، وليس مذكورا أن مع التاجر هدية من شاه رخ .
2 ـ وفى شهر ربيع الثانى : ( وفي ثالث عشرينه‏:‏ قدم رجل أدعى أنه شريف - اسمه هاشم - بكتاب شاه رخ ابن تيمور ومعه هدية هي عدة قطع فيروزج و لم يختم الكتاب ولا كتب فيه بسملة بل ابتدأه بقوله تعالى‏:‏(‏ ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ‏"‏ إلى آخر السورة ، وخاطب السلطان فيه بالأمير برسباي ) .
تعليق
1 ـ حتى الرسول القادم من عند شاه رخ بن تيمور لنك كان من الأشراف .
2 ـ في وقت هذه الطلبات المستفزّة من شاه رخ مع أنشطة قرايلك حليف شاه رخ قرّر برسباى أن يقود حملة لتأديب قرايلك وليرسل رسالة الى شاه رخ الذى خاطبه بالأمير ، ويريد أن ينافسه في زعامة المحمديين السنيّين داخل ( معسكر السلام / دار السلام ).!! وبدأ تحرك هذه الحملة بعد حوالى شهرين من رسائل شاه رخ لبرسباى .
ونتتبع المقريزى وهو يؤرخ لهذه الحملة وتحركاتها ووقائعها وعودتها ، مع تعليقات .
شهر رجب 836
قبل خروج حملة برسباى المتجهة الى الشرق
1 ـ ( وفي رابع عشره‏:‏ نصبت خيام السفر خارج القاهرة بطرق الريدانية ، تجاه مسجد تير‏. ) الريدانية الآن مكانها مدينة نصر .
2 ـ ( وفي سادس عشره‏:‏ خرج أمراء الجاليش - وهم الأمير الكبير سودن من عبد الرحمن وأمير سلاح أينال الجكمي وحاجب الحجاب قرقماس وقانباي الحمزاوي وسودن ميق - ونزلوا بالمخيمات . )
3 ـ ( ورسم بإخراج البطالين من الأمراء والمماليك، فتوجه الأمير ألطنبغا المرقبي - صاحب الحجاب في الأيام المؤيدية - والأمير أيتمش الخضري أستادار إلى القدس‏. وكان كل منهما عدة سنين ملازماً لداره . ومنع من بقي من الأسياد أولاد الملوك من ذرية الناصر محمد بن قلاوون من سكن القلعة وطوعها وأخرجوا من دورهم بها وكانوا لما منعوا من سنين سكن أكثرهم بالقاهرة وظواهرها فذلوا بعد عزهم وتبذلوا بعد تحجبهم ، وبقي من أعيانهم طائفة مقيمة بالقلعة وتنزل بالقاهرة لحاجاتها ثم تعود إلى دورها فأخرجوا بأجمعهم في هذه الأيام ومنعوا من القلعة فتفرقوا شذر مذر كما فعل أبوهم الناصر محمد بن قلاوون بأولاد الملوك بني أيوب وكذلك فعل الله ببني أيوب كما فعل أبوهم الكامل محمد بن العادل أبو بكر بن أيوب بأولاد الخلفاء الفاطميين ‏"‏ ولا يظلم ربك أحداً ‏"‏ ‏"‏ الكهف 49 ‏"‏‏. )
تعليق
1 ـ لتأمين نفسه وهو خارج بالجيش نحو الشام قام السلطان برسباى بالآتى
1 / 1 : نفى الى القدس الأمراء البطالين ، أي الذين على المعاش خوفا من أن يتآمروا عليه.
1 / 2 : طرد من القلعة من بقى فيها من( أبناء الأسياد ) أي أبناء السلاطين القدماء ، والمقصود بهم أحفاد السلطان الناصر محمد بن قلاوون ، والذين حكموا بعده أواخر من حكم من المماليك البحرية ، ثم أسّس السلطان برقوق الدولة المملوكية البرجية ومقرها قلعة الجبل ، حيث عاش المماليك الجدد . والسلطان محمد بن قلاوون في سلطنته فعل نفس الشىء من قبل مع ذرية السلاطين السابقين ، وكذلك فعل السلاطين الأيوبيون مع سابقيهم من الخلفاء الفاطميين ، والسلطان الناصر صلاح الدين الأيوبى إعتقل ذرية الفاطميين وأبناء آخر خليفة فاطمى ( العاضد ) في القلعة حتى ماتوا فيها نسيا منسيا ، والمقريزى يعلّق بآية قرآنية .
موكب للسلطان في القاهرة لخروجه قائدا للجيش
( وفي يوم الخميس تاسع عشره - الموافق له أول فصل الربيع -‏:‏ وانتقال الشمس إلى برج الحمل - ركب السلطان وعبّى أطلابه ، وتوجه في أثناء الساعة الثالثة من النهار ، فسار في ركب جليل إلى الغاية ، وقد تجمع الناس لرؤيته، حتى نزل بمخيمه . وصحبته الأمير جقمق العلاي أمير أخور ، والأمير أركماس الظاهري الدوادار ،والأمير تمراز القرمشي رأس نوبة ، والأمير جانم ابن أخي السلطان، والأمير يشبك المشد، والأمير جانبك الحمزاوي . هؤلاء أمراء الألوف . ومن الطبلخاناه الأمير تمرباي الدوادار الثاني ، والأمير قراخجا الشعباني والأمير قرا سنقر من عبد الرحمن . ) ،
تعليق
1 ـ المقريزى يؤرخ باليوم والساعة وبالفصل وبحركة الكواكب ( التقويم الفلكى ) زيادة في تحرّى الدّقة . وذكر أسماء القادة الذين صحبوا السلطان في حملته .
2 ـ ومن بين القادة المماليك نقرأ إسم ( والأمير جانم ابن أخي السلطان )، أي استقدم برسباى ابن أخيه ورقّاه أميرا، جاء من المماليك ( الجلب / الجلبان ) وترقّى سريعا في ضيعة برسباى . هذه الضيعة هي ( مصر ).!
قادة المماليك الذين خلفهم برسباى في مصر
وفى النّصّ التالى ذكر أسماء ووظائف من أوكل اليهم برسباى حفظ الأمور في مصر في غيبته ، قال : ( واستقر في نيابة الغيبة بباب السلسلة من القلعة الأمير تغري برمش التركماني أحد الألوف. واستقر بالقلعة المقام الجمالي ولد السلطان أحد الألوف، والأمير خشقدم الزمام أحد الطبلخاناه ، والأمير تاني بك والي القلعة في عدة من المماليك‏. واستقر خارج القلعة الأمير أقبغا التمرازي أمير مجلس ، وقد رسم بحضوره من عمل الجسور بعد فراغها‏. ورسم للأمير أينال الششماني أحد الطبلخاناه أن يكون أمير الحاج في الموسم ، ورسم بإقامة الأمير الإسماعيلي أحد الطبلخاناه وحاجب الميسرة، وإقامة الأمير الوزير كريم الدين أستادار‏. ) .
تعليق
1 ـ ( نائب الغيبة ) هو نائب السلطان في مصر أثناء غيبة السلطان عنها . وكان نائبه في القلعة تغرى برمش، أما النائب عن السلطان داخل القلعة فهو الطفل ابن برسباى ، والذى ترقى ليكون أميرا لألف . ويعاونه خشقدم وتانى بك ، ويحرسه عدة من العسكر المملوكى .
2 ـ خارج القلعة كانت مهمة أقبغا التمرازى ، الذى جىء به من الريف حيث كان مُكلّفا بعمل الجسور . وتقرّر أن يكون الشمشانى أمير الحج ، الخ ..
سير السلطان بالجيش
( وفي يوم الجمعة عشرينه‏:‏ سار السلطان من الريدانية ومعه من ذكرنا من الأمراء والمماليك ، ومعه الخليفة وقضاة القضاة الأربع ، وسافر في الصحبة ناظر الدولة أمين الدين إبراهيم بن مجد الدين عبد الغني بن الهيصم ، ونديم السلطان ولي الدين محمد بن قاسم الشيشيني‏. )
تعليق
من صحراء العباسية ( الريدانية / مدينة نصر الآن ) تحرّك أكبر أكابر المجرمين السلطان برسباى . ولأنه الموصوف ( كذبا وزورا ) بأنه ( سلطان الإسلام ) فقد اصطحب معه أكابر المجرمين من رموز دينه السُّنّى ( الخليفة وقُضاة القُضاة ).
شهر شعبان أوله الاثنين‏:
لم يسجّل المقريزى في أحداث هذا الشهر سوى تحركات السلطان فى حملته
1 ـ أول شعبان ( فيه وصل السلطان إلى غزة، ورحل منها في رابعه . وقدم النجّاب ( الرسول حامل رسالة السلطان ) بذلك في ثامنة، فنودي بالقاهرة في الناس بالأمان ورفع الظلم ومنع الرمايات على الباعة‏. ) . كعادة الانسان وقت الشدة يرجع لربه مؤقتا ، وهكذا نودى في القاهرة بالأمن والأمان ورفع الظلم ، ومنع نهب الباعة بفرض الضرائب والمكوس والرشاوى .
2 ـ ( وفي يوم الاثنين خامس عشره‏:‏ وصل السلطان إلى دمشق، وسار عنها يريد حلب في يوم السبت عشرينه . وقدم النجاب بذلك في سادس عشرينه، فدقت البشائر بقلعة الجبل ونودي في القاهرة وظواهرها بذلك‏. ) ‏
تعليق
1 ـ ( المُنادى ) هو ( وزير الاعلام ) وقتها .
2 ـ فى دول الاستبداد لا بد أن يكون الإعلام جزءا من السلطة ، يُملى على الشعب ما يريده المستبد . أي هو إعلام من طرف واحد ، هو المستبد ، وليس مسموحا أن يكون هناك إعلام مستقل حُر ، يعبر عن الشعب . والمستبد لا يتحمّل رأى الشعب القادم عبر الانترنت . والمستبد المصرى الآن يكتم أفواه المصريين في الداخل ، ويطارد الأصوات الحُرّة الآتية من الخارج باعتقال أقاربهم كما يفعل السيسى معنا ( أهل القرآن ). وليس لنا إلا أن نلجأ الى الله جل وعلا نتمسك بالصبر والصلاة والدعاء أن ينتقم لنا ممّن ظلمنا ويتخذ أهالينا الأبرياء المستضعفين رهائن كيدا لنا ، وصدّا عن سبيل الله جل وعلا ، يتخذها عوجا .!
3 ـ دليلا على أن التاريخ يسير في ركاب أكابر المجرمين نرى المقريزى لم يسجّل في أحداث هذا الشهر سوى تحركات السلطان فى حملته.
شهر رمضان ، أوله الثلاثاء‏:
1 ـ ( وفي خامسه‏:‏ وصل السلطان إلى حلب فنزل بظاهرها في المخيمات ، ورحل يريد مدينة آمد ، في حادي عشرينه‏. )
2 ـ ( وفيه قدم الخبر بذلك إلى قلعة الجبل، فدقت البشائر ،ونودي بإعلام الناس ، فنزل السلطان إلى البيرة في سادس عشرينه ، وكتب منها إلى القاهرة على يد نجّاب‏. ).( النجّاب هو الرسول السريع )
نعيد التدليل على أن التاريخ يسير في ركاب أكابر المجرمين بأن المقريزى لم يسجّل في أحداث هذا الشهر سوى تحركات السلطان فى حملته ، ولا يهمّه كثيرا أخبار الناس لأن أكبر أكابر المجرمين ترك الناس ، وجرى المقريزى لاهثا خلفه . ‏
شهر شوال أوله الخميس‏:‏
تحركات جيش السلطان
( في تاسعه‏:‏ قدم النجاب برحيل السلطان من البيرة ، بعد تعدية الفرات في سادس عشرين رمضان‏. )
حرائق غامضة في غيبة السلطان
( وفي هذا الشهر‏:‏ تعدد وقوع الحريق في أماكن ، فظهرت نار في الجرون بناحية شيبين القصر وأحرقت غلات كثيرة، وكان وقت الدراس. واجترت فارة فتيلة سراج في خن مركب قد أوسق بثياب وسيرج وغير ذلك ، ووقف بساحل مدينة مصر ليسير إلى الصعيد فأحرقت النار جميع ما كان في الركب وسرت إليها فاحترقت بأجمعها وهي في الماء حتى صارت فحماً ، ووقعت النار في دور متعددة بالقاهرة ومصر‏.‏ ) . ليس هذا من فعل الفئران ، بل ينطبق عليه المثل المصرى ( غاب القط العب يا فار ) . هذا بفعل فاعل ، وقد تعدّد الفاعلون من الريف الى القاهرة والنيل .
شهر ذي القعدة أوله السبت‏:‏
تحركات جيش السلطان
1 ـ ( وفي خامس عشره‏:‏ قدم ساع على قدميه من حلب بكتاب السلطان من آمد ، بأنه نزل عليها ، وقد خرج عنها عثمان بن ططر علي المعروف بقرا يلك ، وأشحنها بالمقاتلة فحصرها العسكر‏. )
2 ـ ( وفي حادي عشرينه‏:‏ قدم نجاب بكتاب السلطان من آمد ، مؤرخ بعشرين شوال ، بأن قرا يلك عزم تعدية الفرات يريد حلب ، فأدركته العساكر السلطانية، وقد نزل بعض أصحابه الفرات فقاتلوهم ، وقتلوا منهم وغرق منهم جماعة ، وأسر جماعة ضربت أعناقهم‏.)
3 ـ ( وفي رابع عشرينه‏:‏ دقت البشائر بقلعة الجبل ، ونودي بأن اسكندر بن قرا يوسف قدم بعساكره نجدة للسلطان ، ثم تبين كذب هذا الخبر‏.). كان هناك عداء بين إسكندر بن قرا يوسف وقرا يلك المعادى للمماليك . لذا كان إسكندر بن قرا يوسف يتودد لبرسباى .

عصام الخفاجي مناضل واكاديمي وباحث يساري في حوار حول دور وافاق اليسار والديمقراطية في العالم العربي
نادية خلوف كاتبة واديبة وناشطة نسوية من سوريا في حوار حول تجربتها الحياتية ونضالها اليساري والنسوي