أشتات أفكار - الجزء الثالث

عصام عبد العزيز المعموري
2018 / 2 / 3

أشتات أفكار
(3)
الأستاذ الدكتور عصام عبد العزيز المعموري – بعقوبة
............................................................
1- من أكبر عيوبي التي لا استطيع تداركها هي أنني غير قادر على قول (لا) لكثير من الطلبات التافهة وغير المنطقية على الرغم من ادراكي تمام الادراك أن من أكثر الأخطاء التي يرتكبها الانسان في حياته كانت نتيجة لمواقف كان الواجب فيها أن يقول لا ..فقال نعم .
2- النجاح الوحيد في الحياة هو أن تستطيع أن تحيا حياتك بالطريقة التي تريدها .
3- هل توجد قطيعة حقاً بين الأكاديميين والابداع ؟ ولماذا يكون أغلب المبدعين في شتى الاختصاصات من خارج الاختصاص نفسه ؟ فترى مثلاً أفضل الشعراء هم الأطباء والمهندسون وأفضل الممثلين هم من خريجي كليات غير فنية وهكذا في سائر المجالات الابداعية .. سألت هذا السؤال للمتدربين في دورة طرائق التدريس الجامعي في الجامعة التكنولوجية فأجابتني احدى المتدربات بقولها : يكون المبدعون من خارج المجال الابداعي لأنهم يمتلكون مهارة اسمها (Thinking out of package)
4- لكي لا تصاب بالإحباط أو خيبة الأمل من أصدقائك عليك أن تخفض من سقف التوقعات منهم ..وبالنسبة لي شخصياً أتوقع أي سلوك مشين من شخصية رصينة وذات قيمة اعتبارية لدى الناس لذلك لا أصاب بالإحباط من سلوك بعض الأصدقاء.
5- أحد البحوث توصل الى خلطة سحرية لمن ينشدون السعادة هي التفكير الايجابي وعدم التوقع المثالي من الآخرين وكرم الانسان مع ذاته والآخرين والمبادرة والشكر على النعم وعدم حسد الآخرين .
6- في حوار أجرته (جيزيل خوري ) مع (عزت الشابندر ) وسألته فيه عن حيثيات اعدام الرئيس الأسبق صدام حسين ولماذا أعدم ليلة العيد فقال بأنه سأل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي عن سر الاعدام ليلة العيد فقال له : (تعرضت لضغط كبير من دول الخليج بعد تسلمه من الأمريكان وحتى الأمريكان بعد تسليمهم صدام للعراقيين طلبوا اعادته اليهم فاتصلت بالرئيس بوش حول رأيه بذلك فقال لي :اعدمه هذه الليلة) أين الحقيقة في ذلك ؟ وماذا سيكتب التاريخ غداً ؟ ..يقال أن التاريخ أغلبه ظن وما تبقى هو من املاء الهوى .
7- في تصنيف عالمي يصنّف العرب على أنهم أكثر شعوب الأرض كرماً وأعتقد أن هذا التصنيف يجب أن يصحح ليكون العراقيون فحسب هم أكرم شعوب الأرض ..يقول المثل العربي (الجود مو من الماجود .. الجود طبع بالجلود )..الكرم يرتبط بالشجاعة والبخل يرتبط بالجبن .
8- في حوار مع د. علي الوردي سئل عن رأيه بالدين وهل يؤيد قول نيتشه :(الدين ثورة العبيد ) أم رأي ماركس (الدين أفيون الشعوب ) فقال : (الدين ثورة وأفيون ..ثورة عندما يبدأ به الأنبياء وأفيون عندما يسيطر عليه المترفهون ) ..علماً أن عبارة ماركس أقتبست مبتورة واستعملت ضد الماركسيين كما يقول الماركسيون ويقولون أن نص عبارته هو كالآتي : ( الدين زفرة الانسان المسحوق ، روح عالم لا قلب له ، كما أنه روح الظروف الاجتماعية التي طرد منها الروح ، انه أفيون الشعوب ) وهذا يعني أن الدين تنفيس يسعى له الانسان المظلوم كي يخفف عن نفسه كما يفعل الأفيون .
9- أكاد أجزم أن تجربة نادينا نادي كلية العلوم جامعة بغداد تجربة فريدة من نوعها في العراق من حيث قدرة ادارة النادي على ديمومة العلاقة بين أفراد النادي واستيعاب المنغصات بين الفينة والفينة بحكمة واقتدار ..وأقترحت أن يتم تزويد جميع أعضاء النادي بمعلومات كاملة عن زملائهم من حيث موقع السكن ومكان العمل ورقم الموبايل لأننا موزعون على ارجاء العراق وأرجاء المعمورة وقد نحتاج لمساعدة أحدهم لحل مشكلة ما أو التوسط لإنجاز معاملة ما .
كان لدي زميل أدرّس معه في احدى الكليات المسائية في جامعة ديالى ..كان منذ اليوم الأول لدخوله قاعة الدرس يطلب من الطلبة جميعاً تسجيل أسمائهم وعناوينهم الوظيفية وتلفوناتهم ومكان السكن وكنت أستهجن سلوكه في البداية لأن البعض يشعر بالحرج من ذلك ولكنني الآن لا ألومه لأن مراجعة أي دائرة دون وجود من تعرفه فيها يعني مواجهتك للكثير من الروتين والمتاعب علماً أن طلبتنا موزعون على كل دوائر الدولة .